الرئيسية » كورل درو » استخدام أدوات الحدود والتعبئة 2

استخدام أدوات الحدود والتعبئة 2


ستجد العديد من الخيارات التي تخص أداة التعبئة في هذا الدرس مما سيضفي جمالا على التصاميم المرسومة سواء كانت ستستخدم للطباعة على الورق أو للاستخدام للتصميم صفحات الإنترنت….

أداة التعبئة
أداة التعبئة تمكنك من التحكم في ملء الأشكال المحاطة بخط سواء كانت منتظمة مثل المستطيل والدائرة او الأشكال التي ترسم باستخدام أداة التشكيل وهنا يجب التنويه إلى أن أداة التعبئة تعمل على الأشكال المغلقة فقط (يمكنك إغلاق الشكل المرسوم بوصل عقدة البداية مع عقدة النهاية باستخدام شريط الخصائص الخاص بأداة التشكيل) كما أن أداة التعبئة تستخدم على النصوص العربية والإنجليزية..
والتعبئة أما أن تكون بواسطة لون واحد أو عدة ألوان متدرجة أو منفصلة أو من خلال التعبئة بالصور أو من خلال النقوش والنماذج المتوفرة ضمن مكتبة الكورل درو والتي ستحصل عليها من خلال أزرار ومربعات حوار لتحدد خياراتك ثم تطبقها على الشكل المرسوم..

بالضغط على أي من الأزرار في أداة التعبئة يردي إلى فتح مربع به العديد من أزرار التحكم بالطريقة التي تريد إدراج التعبئة للشكل المرسوم. سنتناول شرح هذه الأزرار حسب ورودها من اليسار في شريط أدوات التعبئة …

زر التعبئة بلون واحد
يوفر برنامج كورل درو على أقصى يمين الشاشة شريط أدوات الوان التعبئة لتطبيقها على الشكل المرسوم بمجرد الضغط على اللون المطلوب بعد تحديد الجسم المراد تلوينه.

كما يمكنك تمرير هذا الشريط للحصول على باقي الألوان من خلال السهم المشير للأسفل أو للأعلى كما يمكنك الضغط على السهم المشير إلى اليسار والملون لتميزه باللون الأحمر فتفتح لك نافذة بكل الألوان لتختار منها مباشرة.

كما أن زر التعبئة بلون واحد سوف يقوم بفتح مربع حوار كما استخدمته في اختيار لون للحدود هنا سيكون أثره للتعبئة..

في أغلب الأحيان يكتفي باستخدام شريط الألوان على أقصى اليمين لإدراج اللون المطلوب


زر التعبئة المتدرجة
يوفر هذا الزر أداة لتعبئة الأشكال المرسومة بتدرج انسيابي للألوان ويمكن أن يكون على عدة أشكال وبعدة ألوان حسب الرغبة كل هذه الخيارات يمكن الوصول إليها بالضغط على زر التعبئة المتدرجة لتحصل على مربع الحوار التالي:

1 من خلال الخيار يمكن تطبيق التعبئة المتدرجة بعدة أنواع منها الخطي Linear أو القطري Radial أو المخروطي Conical أو المربع Square.
2 لاختيار التدرج اللوني أما بلونين أو من خلال ألوان يتم تحديدها بالضغط على الخيار الآخر Custom.
3 يمكن اختيار أي لونين من القائمة التي تفتح بالضغط على السهم السفلي بجانب اللون المختار لتتم التعبئة بها. وكذلك التحكم في نقطة الوسط بين اللونين.
4 أزرار التحكم بطريقة الوصل بين اللونين أما مباشرة أو من خلال الدوران عبر الألوان مع أو عكس عقارب الساعة.
5 يوفر كورل درو من خلال هذا الخيار ما يقارب من 50 نموذج مختلف لألوان التدرج الشائعة الاستخدام.

سيظهر على النموذج في الجانب الأيمن العلوي من مربع الحوار نسخة عن الاختيارات التي تمت قبل تطبيقها على الشكل المحدد. كما يمكنك التحكم بزاوية دوران التعبئة من خلال خانة Angle.

تدريب 1

قم برسم مستطيل ثم استخدم التعبئة المتدرجة لتحصل على لون متدرج قطري من اللون الأصفر إلى اللون الأخضر .


ارسم المستطيل بالطريفة المعتادة ثم من أداة التعبئة اختر الزر التعبئة المتدرجة.

في مربح حوار التعبئة المتدرجة اختر اللون الأصفر للبداية واللون الأخضر للنهاية كما في الشكل أعلاه ثم في خانة الزاوية ادخل الزاوية 45 درجة للحصول على التدرج القطري.

اضغط على المفتاح موافق OK تكون النتيجة هي الشكل التالي:

تدريب 2
لإتقان استخدام أداة التعبئة المتدرجة قم بعمل عدة مستطيلات ثم استخدم أداة التعبئة على كل واحد للحصول على تعبئة مختلفة من خلال اختيار القيم المناسبة للحصول على التعبئة القريبة من النماذج التالية:

نماذج مختلفة من التعبئة المتدرجة

تدريب 3
قم باستخدام التعبئة المتدرجة استخدام الأشكال الجاهزة في قائمة presets أسفل مربع حوار التعبئة المتدرجة للحصول على النماذج التالية:

نماذج مختلفة من التعبئة المتدرجة ضمن presets


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترتيب الكائنات الرسومية 4

التحويلات المختلفة الموضع Position يكنك نقل الجسم من مكان إلى أخر على ورقة العمل من ...