الرئيسية » مشاهير وعلماء » المواقع والمتاحف المصرية

المواقع والمتاحف المصرية

 

 

يوجد في مصر العديد من المواقع والمتاحف الهامة التي تحتوي على عدد كبير من البنود الموجودة في المجموعة التخيلية لموقع مصر الخالدة. قم بتحديد مكان لمعرفة المزيد عنه ومشاهدة القطع الأثرية الموجودة به.

الجيزة

أختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنكاورع، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية، كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال.

المتحف القبطى

يقع المتحف القبطى خلف أسوار القلعة الرومانية الشهيرة بابليون فى منطقة القاهرة القديمة المسماة (مصر القديمة).

المتحف المصري

صمم المتحف المصري الحالي عام 1896 بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو. وقد وزعت الآثار على طابقين في المبنى الذي بني على هيئة حرف T.

المتحف اليوناني- الروماني

افتتح الخديوى عباس حلمى الثانى المتحف اليونانى الرومانى رسميا فى 17 اكتوبر 1892. شرع الايطالى جيسيب بوتى فى أداء مهمة انشاء المتحف فى الاسكندرية تخصيصا للعصر اليونانى الرومانى.

المدرج الروماني (الأوديتوريوم)

اكتشف هذا المبنى بالصدفة، فقد كان هذا الموقع يشغل تلا ترابيا أطلق عليه تل كوم الدكة، البعض يعتقد أنه تل البانيوم الذى ذكره استرابون نسبة إلى الاله بان. اكتشف هذا المدرج اثناء ازالة التراب للبحث عن مقبرة الاسكندر الأكبر بواسطة البعثة البولندية فى عام 1960.

دار الكتب والوثائق القومية

نشأت دار الكتب والوثائق القومية بقرار سنة 1286 هـ / 1870م بتأسيس الكتبخانة بسراي الأمير مصطفى فاضل. ومع ازدياد نمو المكتبة وضيق المكان بمقتنياته، وضع حجر أساس مبنى جديد في ميدان باب الخلق، ثم أنتقل حالياً إلى كورنيش النيل في منطقة رملة بولاق.

متحف آثار طنطا

تتميز محافظة الغربية بتاريخها العريق، لذا لا عجب أن تتجه نية الحكومة المصرية في سنة 1913م إلى إنشاء متحف للآثار في هذه المدينة. غير أن المتحف ما لبث أن أغلق وتم تخزين محتوياته من الآثار، ثم فتح مرة أخرى سنة 1935م وأغلق للمرة الثانية. المتحف الحالي الذى افتتح للجمهور في 29/10/1990م، يتكون من خمسة طوابق؛ خصصت الطوابق من الأول حتى الرابع لعرض القطع الأثرية، أما الطابق الخامس فيحوي المكاتب الإدارية، ومخزناً وقاعة للمؤتمرات.

متحف الخزف الإسلامي

يحتل متحف الخزف الإسلامي بالزمالك الدورين الأرضي والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم. والقصر بصفة عامة مستخدم كمركز الجزيرة للفنون، ويحتوي المتحف على مجموعة خزفية رائعة تعود لشتى العصور الإسلامية.

متحف الفن الإسلامى

كانت فكرة إنشاء دار تجمع التحف الإسلامية فى سنة 1869م، حيث جمعت في الإيوان الشرقي من جامع الحاكم، حتى بني هذا المكان الحالي بميدان أحمد ماهر بشارع بورسعيد (الخليج المصري قديماً). وبالمتحف ما يربو على 102 ألف قطعة أثرية.

متحف كوم أوشيم (كرانيس)

تعتز كوم أوشيم بوجود متحف صغير. الكثير من المصنوعات التى اكتشفت فى منطقة الفيوم وضعت فى متحف كرانيس.

متحف مكتبة الأسكندرية

قاعات متحف مكتبة الأسكندرية تتكون من عدد من التماثيل الرائعة تمثل العصور المختلفة: الفرعونية، اليونانية-الرومانية، القبطية والاسلامية. تلك التماثيل المعروضة شاهدة على ابداع الفنانين المصريين عبر التاريخ.

معبد الأقصر

كرس معبد الأقصر، المسمى أيضاً إيبت رسيت، لثالوث طيبة المكون من أمون رع وزوجته موت وإبنهما خونسو.

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توماس جفرسون

    1826-1743 م كان توماس جفرسون ثالث رئيس للولايات المتحدة الأمريكية وكان مسؤولا في ...