الرئيسية » الأحاديث القدسية » الــكـفـــــارات

الــكـفـــــارات

الــكـفـــــارات
عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أبي قِلابَةَ عَنْ ابن عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم “أتَاني الليلةَ ربِّي تباركَ وتعالى في أحسنِ صورةٍ – قَالَ أحسِبُهُ قَالَ في المنامِ – فَقَالَ يا مُحمَّدُ هل تدري فيمَ يختصمُ الملأ الأعْلَى؟

قَالَ قُلْتُ لا،

قَالَ فوضَعَ يدَهُ بيَن كَتِفَيَّ حتَّى وجدْتُ بَردَهَا بيَن ثديَيَّ أَوْ قَالَ في نَحْري فعلمتُ ما في السَّمَاوات وما في الأَرْضِ.

قَالَ يا مُحمَّد هلْ تدري فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ نعم في الكفَّاراتِ، والكفَّاراتُ المُكْثُ في المَسْجِدِ بعدَ الصلاةِ، والمشْي عَلَى الأقدامِ إِلى الجماعاتِ؛ وإسْبَاغُ الوضوءِ في المكَارهِ، ومَنْ فعلَ ذلكَ عاشَ بخيرٍ وماتَ بخيرٍ وكَانَ منْ خَطِيئَتِهِ كَيومِ ولدتْهُ أمُّهُ،

وقَالَ يا مُحمَّدُ إذا صلَّيتَ فقلْ اللَّهمَّ إنّي أسَألُكَ فِعْلَ الخيراتِ وتركَ المنكراتِ وحبَّ المسَاكينِ وإذا أردتَ بعبادكَ فتْنَةً فاقبضْني إليكَ غيرَ مفتونٍ” قَالَ والدَّرجَاتُ إفشَاءُ السَّلامِ وإطعامُ الطعامِ والصلاةُ بالليلِ والناسُ نيامٌ.

اخرجه الترمذى

عَنْ مُعَاذ بن جبلٍ قَالَ:

“احتَبسَ عَنَّا رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم ذاتَ غداةٍ مِنْ صلاةِ الصُّبْحِ حتَّى كدْنَا نتراءى عينَ الشَّمْسِ فخرجَ سريعاً فثُوِّبَ بالصلاةِ فصلَّى رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم وتجوَّزَ في صلاتِهِ، فلمَّا سلَّمَ دعَا بصوتِه فَقَالَ لنا عَلَى مَصَافِّكُمْ كمَا أنتم ثُمَّ انفتلَ إلينا فَقَالَ

أما إنِّي سأُحَدثُكُمْ ما حَبَسَنِي عَنْكُم الغداةَ أنِّي قُمْتُ منَ الليلِ فتوضأتُ فصلَّيتُ ما قُدِّرَ لي فنعَسْتُ في صلاتي فاستثقُلْتُ فإذا أنَا بربِّي تباركَ وتعالى في أحسنِ صورةٍ

فَقَالَ يا مُحمَّدُ،

قُلْتُ ربِّ لبَّيْكَ،

قَالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ لا أدري ربِّ قَالَها ثلاثاً،

قَالَ فرأيتُهُ وضعَ كفَّهُ بينَ كَتِفَيَّ. قَدْ وجدتُ بردَ أناملِهِ بين ثديَيَّ فتجلى لي كلُ شيءٍ وعَرَفْتُ

فَقَالَ يا مُحمَّدُ. قُلْتُ لبَّيْكَ ربِّ،

قَالَ فيمَ يختصمُ الملأُ الأعْلَى؟

قُلْتُ في الكفَّاراتِ،

قَالَ ما هنَّ؟

قُلْتُ مشيُ الأقدامِ إِلى الجماعاتِ، والجلوسُ في المساجدِ بعدَ الصلاةِ، وإسباغُ الوضوءِ في المكروهاتِ،

قَالَ ثُمَّ فيمَ؟ قُلْتُ إطعامُ الطعامِ، ولينَ الكلامِ، والصلاةُ بالليلِ والناسُ نيامٌ.

قَالَ سَلْ،

قُلْتُ اللَّهمَّ إنّي أسْألُكَ فِعْلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحبَّ المساكينِ، وأنْ تغفرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّنِي غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ منْ يُحبُّكَ وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إِليَّ حبِّكَ. قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عليهِ وسَلَّم إنَّها حقٌّ فادرسُوهَا ثُمَّ تعلَّمُوها ”

قَالَ أَبُو عيسى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

(انظروا الى عبادى قضوا فريضة و ينتظرون اخرى)

عَن أبي أيوب، عَن عَبْد اللّه بْن عمرو؛ قَالَ:

صلينا مع رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ المغرب. فرجع من رجع. وعقب من عقب. فجاء رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ مسرعاً، قد حفزه النفس، وقد حسر عَن ركبتيه، فقال (أبشروا. هذا ربكم قد فتح باباً من أبواب السماء، يباهي بكم الملائكة. يقول: انظروا إلى عبادي قد قضوا فريضة؛ وهم ينتظرون أخرى).

فِي الزَوائِد: هذا إسناد صحيح. ورجاله ثقات.

اخرجه ابن ماجه

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما جاء فى الحب فى الله

ما جاء فى الحب فى الله     عن أبي هريرة أن رسول الله صلى ...