الرئيسية » ثري دي ماكس » إكساء المجسمات الكروية 1

إكساء المجسمات الكروية 1

 

 


– سنحاول في هذا الموضوع التعرف على كيفية إنشاء قبة مجوفة من الداخل ، ثم محاولة إكساء سطحها الداخلي والخارجي بخامتين مختلفتين ، وسنتطرق بشكل عام إلى أبرز طرق عمل محاذاة صحيحة للخامات على شكل القبة .. إن جميع المهارات التي يحتويها هذا الموضوع تصلح كقاعدة عامة مع معظم الأشكال كروية الشكل .. والآن نبدأ ..

– شغل MAX ، وانتقل إلى لوحة الأوامر الرئيسية اليمنى Command Panels ، ثم انتقل إلى لوحة الإنشاء الرئيسية Create Panel ذات أيقونة الأصبع السحري ، ومن أنواع الكائنات أختار النوع الثاني Shapes إنشاء الكائنات أو المقاطع ثنائية البعد ، ومن خلال القائمة انتقى أداة رسم الخطوط Line والمضللة هنا باللون الأخضر .. وفي منفذ الرؤية Front قم برسم خط بضغط زر الماوس ضغطة واحدة لإختيار نقطة بداية الخط ، ثم تحرك إلى موضع النقطة الثانية وإضغط زر الماوس أيضاً ضغطة واحدة ، ولإنهاء رسم الخط إضغط على زر الماوس الأيمن ، حاول أن يكون الخط كما في الشكل التالي ..

– لعل التساؤل البديهي الآن هو ما علاقة هذا الخط برسم قبة ذات حافة مائلة .. حسناً في الخطوة اللاحقة سنقوم بتعديل هذا الخط ليصبح مائلاً وبملاسة .. مع اختيار الخط إذهب إلى لوحة التعديل Command Panels ، ثم انتقى معدل تعديل الخطوط Edit Spline ، وانتقى الفرع الأول Vertex النقاط (في الوضع الإفتراضي سيكون هذا الفرع هو المختار أصلاً)..

– الآن سنقوم بأربع خطوات متصلة للحصول على تقويس مناسب للخط المستقيم هذا ، أولاً إذهب إلى الخط المستقيم وأنتقى النقطة العلوية ، سيتحول لونها للأحمر للتدليل على اختيارها ، الآن ومؤشر الماوس على النقطة المعنية إضغط على الزر الأيمن ومن خلال القائمة المنبثقة أنتقي الخيار الأخير في القائمة Bezier Corrner والذي سيقوم بتحويل النقطة إلى منحنى بيزار وسيزودها بمقبض تحكم إحادي أخضر اللون لتتمكن من إستخدامه كوسيلة للحصول على منحنى وتقوس مناسب .. الآن عاود وضع المشيرة مرة ثانية على النقطة وإضغط مرة ثانية على زر الماوس الأيمن وانتقي من القائمة الأمر الأول الخاص بالتحريك Move ، ثم تحرك فوق المقبض الأخضر وإضغط لتحريكه الحركة المناسبة ، سيقوم الخط المستقيم بتكييف نفسه تبعاً لطريقة التحريك وشدته .. الخطوات السابقة مبينة في الصور التوضيحية التالية ..

– ربما لن يرضيك سلاسة التقويس الناتجة وتود لو أن التقويس كان أكثر نعومة ، لا بأس سنترك هذا الآن ونعود إليه لاحقاً لتعديله بالكيفية التي تريدها ، قم الآن بإضافة معدل Lathe من لوحة أوامر التعديل ، هذا المعدل سيقوم بعملية تدوير للمقطع حول محوره لينتج شكل القبة المقصود ..

– إذا كنت تطبق معي المثال عملياً فستلحظ وعلى الفور أن الشكل الناتج غير صحيح ، والسبب في ذلك يعود إلى مستوى المحاذاة الإفتراضي في ماكس ، سنقوم الآن بإجراء ثلاثة تعديلات بسيطة .. أولاً ومن خلال اللوحة Parameters قم بتعديل المحاور Align إلى Min ، سيتم تصحيح وضعية القبة ، تحرك الآن إلى الأعلى قليلاً وقم بتفعيل خيار اللحام Weld Core ليتم لحام النقاط المتقاطعة في أعلى القبة ، ثم أسفل قليلاً غير قيمة الكثافة المقطعية Segments إلى 32 لتحصل على إستدارة ناعمة للقبة ، وأخيراً فعل خيار Generate Mapping Coords في أسفل اللوحة ليقوم ماكس بإنشاء مخطط مناسب للمادة ليسهل إكساءها فيما بعد ..

– والآن هاهي القبة ننظر إليها من الوجهة الأمامية Front ..

– في الصورة السابقة لاحظ كم عدد المقاطع على منحنى الخط الأساسي ، إنها ثمانية مقاطع وهذا العدد قد لا يكون كافياَ لتمثيل مستوى المنحى للقبة بالشكل الذي نبتغيه ، لكن ما الحيلة لتعديل الخط وقد تم تطبيق بعض المعدلات عليه وأصبح غير متاح ..

– حسناً ، الخط لا يزال متاحاًَ وبإمكانك تعديله وكما تريد وهذه من إحدى روائع MAX . لكن كيف ؟ .. بواسطة استخدام ركيمة المعدل أو المعدلات المتراكمة كما تسمى Modifier Stack ، إن كل معدل تقوم بتطبيقه إلى أي كائن في MAX يتم وضعه في قائمة متعلقة بالكائن ، وبالتالي يمكنك فتح هذه القائمة لمشاهدة المعدلات التي تم تطبيقها وعليه يمكنك انتقاء أحدها لتعديله أو حتى حذفه .. سترى الآن كم أن هذه الوظيفة مهمة للغاية وأنك لن تضطر لتقويض القبة والعودة لبناءها من جديد لتصحيح خطأ قد تكون أرتكبته أثناء التصميم المبدئي ، وفي مثالنا توجه الآن إلى لوحة التعديل ومن الجزء Modifier Stack إضغط على القائمة المنسدلة (لابد من اختيار القبة في هذه اللحظة) ، لاحظ الآن سلسلة التعديلات التي تم تطبيقها سابقاً ، أنتقي الآن الجزء الأساسي في المجسم Line ، وعلى الفور سيفتح لك MAX لوحة تحذيرية مفادها بأن عملك هذا قد يؤدي إلى إتلاف أي تعديلات قمت بها سابقاً .. MAX يبالغ هنا ، فتجاوز هذا التحذير بضغط زر موافق ..

– لاحظ بأن MAX قام بإخفاء جميع المعدلات ، وعاد بك مرة ثانية إلى نقطة البداية الخط المستقيم ..

– هذا هو ما نريده العودة إلى الخط المستقيم لتعديله .. إنتقل الآن إلى لوحة التحرير للكائن Edit Object وقم بتغيير الرقم 8 من خانة عدد خطوات الخط المستقيم Steps إلى 16 ، أي ضعف الرقم الحالي وهذا مناسب جداً ..

– عد الآن للقبة بفتح القائمة المنسدلة وأختيار المجسم من نقطة تعديله الأخيرة وهي Lathe ، ما سيحدث الآن هو أن عدد مقاطع الخط الذي يمثل القبة قد أرتفع إلى 16 مقطع بدلاً من 8 .. وهذا سيولد إنحناء طبيعي بشكل أفضل .. لكن لاحظ كلما أرتفع الرقم وعدد الخطوط المقطعية لأي مجسم كلما أرتفع الوقت اللازم لتصييره ، فكن على حذر ..

– وهاهي الآن القبة بعد التعديل .. شكلها غير منطقي طبعاً مع أن البناء صحيح ، سبب ذلك هو الطريقة المتبعة في بناءها ، فهي مكونة من سطح واحد فقط بمعنى أنها ليس لها سمك ، وسبب لجؤنا لطريقة البناء هو التخلص من مشكلة تطبيق خامتين مختلفتين لظاهر القبة وباطنها ، فبناء قبة ذات سمك سيغير من طريقة إكساءها تغييراً جذرياً ، ومع أن ذلك ممكن لكن بعد خطوات عديدة للتحايل على المجسم لإكساءه بالشكل الأمثل ، لكن في طريقتنا هذا الموضوع سهل كما تلاحظ ، وقبل أن نشرع في عمليات الإكساء أحب أن أوضح أن سبب ظهور القبة بهذا الشكل هو أنها لا تحتوى حتى الآن على خامة ولا على سطح خارجي مستقل ، مما يجعل المجسم يبدو وكأنه شفاف ، لكن بمجرد إكساءه سيصبح معتماً وسيزول هذا الخلل .. تابع ..

– الآن أنتقل بعد أختيار القبة إلى محرر الخامات والخرائط – شغل محرر الخامات والخرائط ، بضغط الإيقونة من شريط الأيقونات العلوي (الأيقونة الخامسة من الجهة اليمنى) ، وإذا كنت تشغل MAX في نمط عرض منخفض فقد تضطر لسحب شريط القوائم هذا لرؤية أجزاءه المخفية ..

– سنقوم الآن بتجهيز خامة خاصة تصلح لمثل هذا النوع من المجسمات .. من محرر الخامات والخرائط أنتقي نوع الخامة Type بضغط الزر الطويل المعنون بـ Standard ، ومن خلال مستعرض المواد والخرائط أنتقي خريطة Double Sided أو الخريطة ذات الوجهين ، سيقوم MAX بإظهار رسالة تأكيد على أستبدال المادة الإفتراضية الحالية في المنفذ الفعال في محرر الخامات أقبل بإحلال الخريطة الجديدة وهو الخيار الأول وإضغط OK ..

– أقبل بإحلال الخريطة الجديدة وهو الخيار الأول وإضغط OK ..

– سيفتح MAX نتيجة للخطوات السابقة اللوحة الخاصة بتجهيز المادة ثنائية الوجه ، ومن لوحة Basic Parameters اختار المادة الأولى Facing Material لتجهيزها وإضغط على الزر الطويل المعنون بـ Standard بجوارها ..

– سينقلك ماكس لمستوى المادة الفرعي ، الآن جهز المادة كما تفعل في كل مرة … هنا مثلاً أنتقل إلى لوح Map ومن خانة اللون المنتشر Diffuse إضغط على الزر الطويل المعنون بـ None بجواره ..

– سيفتح ماكس نافذة محرر المواد والخرائط ، ومن القائمة اليسرى أنتقى مكتبة MAX للخامات Mtl Library .. ومن صف الأيقونات العلوي أنتقي خيار أيقونة الكرة الزرقاء الصغيرة ليظهر لك ماكس محتويات المكتبة على شكل صور صغيرة كما هو واضح في اللوحة التالية .. انتقي أي مادة مناسبة للخامة الأولى ثم إضغط OK ..

ابو بدر

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرق التصميم الأكثر شيوعاً

    طرق التصميم الأكثر شيوعاً – الخطوة الأولى هي التوجه إلى أمر إنشاء Create ...