الرئيسية » كورل درو » مهارات إضافية 2

مهارات إضافية 2

 

النسخ والاستنساخ للكائنات الرسومية

يوفر كورل درو أوامر لنسخ الكائنات الرسومية وهي تقع ضمن قائمة Edit والأوامر هي Copy و Duplicate و Clone و Copy Property From…. وكل أمر من هذه الأوامر له استخدامه الخاص حسب الحاجة:

أمر النسخ Copy

كورلدرو

يستخدم هذا الأمر لنسخ كائن رسومي أو أكثر ويحفظه الكمبيوتر في ذاكرة مؤقتة تسمى الحافظة، وذلك بهدف استخدامه في تصميم أخر على ورقة عمل أخرى لبرنامج كورل درو او برنامج أخر، ويتم إدراجه باستخدام الأمر لصق Paste من قائمة Edit. هذه النسخة تبقى في الحافظة ما لم يتم استخدام الأمر Copy مرة أخرى لنسخ كائن أخر أو الخروج من البرنامج. وفي حالة الخروج من البرنامج سوف يظهر لك رسالة إذا ما كنت تريد الاحتفاظ بمحتوى الحافظة أم لا..

أمر الاستنساخ Duplicate

يستخدم هذا الأمر حين الحاجة لعمل نسخة عن كائن رسومي على نفس ورقة العمل دون وضعه داخل الحافظة وستجد أن تنفيذ هذا الأمر يتم بسرعة بمجرد تحديد الكائن الرسومى المراد استنساخه والضغط على الأمر Duplicate أو الضغط على مفتاح الاختصار Ctrl+D. وفي كل مرة تقوم بعمل نسخة يتم تحديد النسخة الجديدة وتكرار تنفيذ هذه الأمر سيظهر الأشكال المستنسخة في شكل محدد بإزاحة ثابتة يمكن التحكم بها.

ملاحظة: يمكن التحكم بمواضع النسخ الجديدة عن طريق ازاحة النسخة الجديدة إلى الموقع المراد ثم تنفيذ أمر الاستنساخ عدد من المرات حسب ما تريد..

أمر الاستنساخ Clone

يعمل هذا الأمر بنفس طريقة الأمر السابق Duplicate ولكن النسخة الجديدة من الكائن الرسومي تحتفظ بتبعيتها للأصل فإجراء أي تغير على الأصل ينفذ على الجسم المستنسخ بهذا الأمر مثل تغير التعبئة أو الحكم أو الحدود أو الموضع.

. ملاحظة: إذا قمت بتغير تنسيق النسخة فإن هذه الخاصية تتحرر من تبعيتها للأصل.

أمر نسخ التنسيقات

يمكنك نسخ تنسيق كائن رسومي وتطبيقه على كائن جديد وذلك للإسراع في إنجاز تصميمك. يتم تنفيذ هذا الأمر بتحديد الكائن الرسومي الجديد ومن ثم استدعاء أمر نسخ التنسيق من قائمة Edit. يظهر لك مربع حوار لتحديد ما إذا كان المراد هو نسخ تنسيق الحد الخارجي أو لونه أو تنسيق التعبئة..

حدد خيارك الذي تريد ثم اضغط بسهم الماوس الأفقي على الكائن الرسومي الذي تريد أن تأخذ تنسيقه.

عمل البار كود BarCode

تحتوي كافة التصميمات الخاصة بالمنتجات التسويقية سواء كانت مواد غذائية أو أجهزة كهربية أو كمبيوتر على شريحة بيضاء عليها خطوط سوداء تعرف باسم البار كود والتي تستخدم كتعريف بالمنتج وربطه ببرامج الكمبيوتر المستخدمة من خلال استخدام قارئ ليزر لقراءة هذه الخطوط. يوفر برنامج كورل در معالج لتصميم الباركود حسب النظام الذي تريده من خلال خيارات عديدة يوفرها لك المعالج.

ضع الكود الذي تريده للمنتج والمعرف عادة من خلال برنامج قواعد البيانات للشركة المنتجة للسلعة وسيقوم المعالج بتصميم الكود حسب المقاييس العالمية المحددة له مسبقا والمتاحة لك لاستخدامها.

بعد الانتهاء من تنفيذ الأمر سيدرج لك كورل درو الكود على شكل صورة يمكن وضعها في المكان المناسب لتصميمك.

ملاحظة: المعالج هو سلسلة من مربعات الحوار يتم تحديد فيها الخيارات اللازمة لتنفيذ الأمر. وللانتقال من مربع حوار إلى أخر اضغط على المفتاح Next أسفل مربع الحوار.

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترتيب الكائنات الرسومية 3

  تشكيل الكائنات الرسومية لحم الأجسام تستخدم عملية لحم الأجسام في دمج المسارات الخارجية للأجسام ...