الرئيسية » كورل درو » ترتيب الكائنات الرسومية 4

ترتيب الكائنات الرسومية 4


التحويلات المختلفة

الموضع Position

يكنك نقل الجسم من مكان إلى أخر على ورقة العمل من خلال سحبه بمؤشر الماوس، ولكن في الكثير من الأحيان يتطلب العمل تحديد موقع الجسم في مكان محدد على ورقة العمل ولوحة حوار الموضع توفر لنا إمكانيات تحديد موضع جسم على ورقة العمل من خلال تحديد الأبعاد الأفقية والرأسية للموقع الجديد والضغط على زر Apply. للحصول على لوحة حوار الموضع اختر من الأمر Transformations في قائمة Arrange الأمر Position وسيظهر على الجانب الأيمن من الشاشة لوحة حوار كما في الشكل المقابل.

عملية ضبط الموقع ممكن أن تتم من خلال استخدام شريط الخصائص الذي يوفر معلومات عن موضع الجسم المحدد ومن خلال الأسهم يمكنك تحديد الموضع الجديد للجسم أو من خلال إدخال قيم جديدة في خانتي الأبعاد الأفقية x والأبعاد الرأسية y.

شريط خصائص الموضع

نماذج وأشكال باستخدام أمر الموضع
يمكنك استخدام هذا الأمر في الحصول على نسخ في أماكن محددة مثل إطارات وغيره وذلك بتطبيق أمر الموضع على نسخة من الجسم. فمثلا لعمل خطوط متوازية وبمسافات محددة نستخدم أمر تحويلات الموضع.


خطوط متوازية تبعد 1 مم اضغط على زر Apply to Duplicate 8 مرات لتحصل على خطوط متوازية تبعد 2مم . لنعمل إزاحة رأسية مقدارها 2مم بإدخال القيمة 2mm في خانة V ارسم خط مستقيم وحدده واختر أمر Position.

اضغط على زر Apply to Duplicate لتحصل على خطوط متوازية تبعد 2مم . لنعمل إزاحة أفقية مقدارها 2مم بإدخال القيمة 2mm في خانة H ارسم خط أفقي على أقصى يسار المستطيل كما في الشكل ارسم مستطيل كما في الشكل.

عمل الإطارات بمختلف أشكالها
إذا دققت النظر في الإطارات المستخدمة لتحيط بصورة أو بكامل الصفحة تجد أنها تكرار لنموذج رسومي محدد فمثلاً يمكنك استخدام مكتبة رموز الزخارف الإسلامية التي تأتي ضمن الخطوط Fonts أو الرموز الشكلية وإدراجها في ورقة عمل الكورل درو ثم تحديد موضعها الأصل وعمل نسخ منه على مواضع أخرى تظهر في النهاية على شكل إطار.

قم برسم العينة التي ستقوم بتكرارها وليكن أحد الأشكال البسيطة مثل دائرة أو مربع أو شكل نجمة. حدد الشكل الذي قمت برسمه ومن لوحة حوار position حدد الاتجاه الذي ترغب في توجيه النسخة إليها وذلك من خلال الضغط على الخانة Relative Position وتحديد أحد الخانات المربعة الشكل ليتم إرشاد أداة النسخ المتكرر على الاتجاه الذي تكون عنده النسخة واستمر في الضغط على زر Apply To Duplicate حتى تصل إلى الطول المناسب، غير اتجاه نسخ الموضع بالضغط على الخانة المربعة المناسبة…

الحصول على الزخارف والرموز لعمل الإطارات
يتيح لك برنامج كورل درو 10 الاستفادة من مكتبة الخطوط والرموز الموجودة على جهازك ضمن مجلد Fonts في الويندوز.. وللحصول على لوحة حوار الرموز والأشكال والخطوط لتصبح متاحة لاستخدام قم بالخطوات التالية:

1 من قائمة Windows اختر الأمر Dockers.

2 من القائمة الجانبية المصاحبة للأمر Dockers اختر الأمر symbols and Special Characters.

3 عند الضغط على الأمر الأخير سيقوم البرنامج بفتح لوحة حوار جانب اللوحة الخاصة بأوامر التحويلات تحتوي على قائمة منسدلة تحتوي كافة الخطوط والرموز المخزنة على الجهاز مسبقاً.

4 اختر من القائمة المنسدلة الزخارف الإسلامية والتي تأتي مع النسخة المعربة لبرنامج الويندوز وهي باسم AGA Arabesque.

5 اختر أي رمز بمؤشر الماوس واسحبه إلى داخل ورقة العمل.

6 يمكنك التحكم في حجمه ولون الحدود والتعبئة كما فعلت سابقاً مع الأشكال الأخرى.

ملاحظة: يمكنك من هذه اللوحة الحصول على أرضية تغطى كامل الصفحة بالرموز المتراصة إذا كان الأمر Tile symbol/Special Character محدد بعلامة الاختيار Ö . والتي تحصل عليها بالضغط على السهم المشير إلى اليمين من القائمة المنسدلة كما في الشكل أدناه…

أختر احد الرموز في القائمة السابقة وحاول عمل الإطارات التالية باستخدام أمر تحويلات الموضع كما فعلت مع الإطارات السابقة.


الدوران Rotate
سبق وأن قمنا بتدوير كائن رسومي من خلال الضغط على الكائن مرتين متتابعتين بأداة التحديد لتظهر أسهم التدوير وبسحب احد هذه الأسهم على الأركان للجسم فإنه يدور حول مركز الدوران المحددة بالدائرة الصغيرة وسط الجسم. هنا سوف نقوم بأداء نفس المهمة ولكن من خلال أوامر التحويلات Transformation وهو الأمر Rotate. هذا الأمر سينفذ من خلال لوحة جانبية..

يمكنك التحكم من خلال هذه اللوحة بزاوية الدوران من خلال الأسهم على خانة Angle كما يمكنك تغير مركز الدوران من خلال خانة Center وهنا تظهر قيمة المركز حسب موضع الجسم المحدد بالنسبة لأبعاد ورقة العمل.

كما يمكنك إجراء الدوران بالنسبة للجسم وذلك بالضغط على خانة Relative Center فتصبح قيم الأبعاد في خانة Center و صفر.

المربعات المفرغة والتي تحيط بالدائرة تعني أن مركز الدوران هو منتصف الجسم. ويمكن اختيار احد المربعات ليصبح هو مركز الدوران.

أما الزرين الأخيرين في لوحة الحوار هما Apply والتي تعني أن يقوم البرنامج بتطبيق تعديلات الدوران على الجسم بمجرد الضغط عليه. أما الزر الآخر Apply To Duplicate فيعني أن يقوم البرنامج بتطبيق تعديلات الدوران على نسخة جديدة من الجسم وترك الجسم مكانه وسينتقل التحديد للنسخة الجديدة وهكذا…

تدريب
استخدام الأمر Rotate مع الأمر Apply

زاوية 45 درجة زاوية 20 درجة حدد المربع ثم من قائمة Arranger اختر الأمر Transformations ثم الأمر Rotate

استخدام الأمر Rotate مع الأمر Apply To Duplicate

استمر في الضغط على Apply To Duplicate حتى تحصل على الشكل أعلاه اضغط 5 مرات على Apply To Duplicate اختر زاوية الدوران لتكون 15 درجة ثم اضغط على Apply To Duplicate ارسم الشكل ومن قائمة Arranger اختر الأمر Transformations ثم الأمر Rotate

قم بنفس الخطوات السابقة ولكن غير مركز الدوران بالضغط على الخانة المربعة في الوسط الأيمن.

استمر في الضغط على Apply To Duplicate حتى تحصل على الشكل أعلاه. اضغط 5 مرات على Apply To Duplicate. اختر زاوية الدوران لتكون 15 درجة ثم حدد الخانة الموضحة في الشكل. ارسم الشكل ومن قائمة Arranger اختر الأمر Transformations ثم الأمر Rotate.

تمرين
قم باستخدام أمر الدوران لعمل النموذج التالي:

الشكل التالي ناتج من استخدام خاصية نسخ وتكرار الدوران لجسم مع استخدام أمر توحيد الشكل الناتج.



التكبير Scale

يوفر أمر التكبير من قائمة التحويلات إمكانية إنشاء العديد من الأشكال الجميلة التي يصعب عملها باستخدام أدوات الرسم السابقة الذكر، فمثلا من خلال لوحة حوار التكبير المبينة على الشكل يمكنك استخدام المرايا Mirror لتطبيق انعكاساً أفقياً أو انعكاساً رأسياً أو الاثنان معاً على الكائن الرسومي أو النص لعمل أشكال متناظرة.

لعمل النص السابق وتطبيق الانعكاس الرأسي وتحديد موضعه. قم بكتابة النص ثم حدده باستخدام أداة التحديد، اضغط على المرآة الرأسية وحدد موضع النسخة بالضغط على المربع السفلى الأوسط في خانة Non-proportional.

استخدام خاصية التكبير لعمل أشكال وتصاميم مختلفة

يمكنك استخدام خاصية التكبير والتصغير والمرايا لعمل العديد من الأشكال.

الشكل النهائي حدد الشكل الناتج واضغط على زر توحيد اضغط على Apply To Duplicate عدة مرات ضع القيم أعلاه للحجم ارسم مربع كما في الشكل

تمرين
قم بعمل الأشكال التالية:


الحجم Size والإمالة Skew

لوحة حوار التحكم بالحجم والإمالة يستخدمان بنفس الطريقة السابقة وكثيرا ما يتم تعديل هاتين الخاصتين من خلال مربعات التحديد التي تظهر بالضغط على الجسم بمؤشر التحديد، أو أسهم الإمالة التي تظهر بالضغط المزدوج على الكائن الرسومي.
ولكن لاشك إن الميزات التي يوفرها لوحات الحوار تعطي حرية اكبر في التحكم بقيم الحجم وزوايا الإمالة وتطبيق العمل على نسخة عن الجسم الأصلي.

لوحة حوار الإمالة لوحة حوار الحجم

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترتيب الكائنات الرسومية 3

  تشكيل الكائنات الرسومية لحم الأجسام تستخدم عملية لحم الأجسام في دمج المسارات الخارجية للأجسام ...