الرئيسية » كورل درو » ترتيب الكائنات الرسومية 2

ترتيب الكائنات الرسومية 2


تجميع وتوحيد الكائنات الرسومية
معظم الأشكال التي ترسمها باستخدام كورل درو تتكون من مجموعة من الكائنات الرسومية. وعندما ترغب في استخدامها والتعامل معها كجسم واحد لتكبيرها أو تصغيرها أو نقلها فإن بالإمكان تجميعها باستخدام الأمر Group أو الضغط على زر التجميع في شريط الخصائص.

التجميع

اضغط على زر التجميع. تأكد من أن كل الأشكال تحددت. حدد الأشكال المراد تجميعها باستخدام أداة التحديد.

فك التجميع
عند تجميع مجموعة من الأشكال يمكنك فك هذا التجميع أما باستخدام Ungroup All الزر على اليمين أو باستخدام الزر على اليسار Ungroup وكلاهما له نفس الوظيفة، إلا أن الزر Ungroup All سيقوم بفك التجميع لكل الكائنات، أما الزر الآخر فإنه سيقوم بفك التجميع حسب تسلسل تجميعها. ففي الشكل السابق تم تجميع الدوائر الثلاثة مع بعضهم البعض ثم تم تجميع الدائرتين ثم تجميع الكل وفي حالة استخدام الزر Ungroup فإن هذا الأمر سيحرر الجسم إلى ثلاث مجموعات أما الأمر Ungroup All فإنه سيحرر الجسم إلى 6 مجموعات مباشرة..

ملاحظة: في حالة الرغبة لتحرير كائن رسومي من الجسم المجمع يمكنك تحديده فقط ضمن المجموعة باستخدام المفتاح Ctrl على لوحة المفاتيح والضغط عليه بمؤشر الماوس.

قم بتغير شكلها ولونها تظهر علامات التحديد هنا في صورة دوائر سوداء دلالة على إنها ضمن مجموعة حدد الدائرة الحمراء ضمن المجموعة باستخدام مفتاح Ctrl

توحيد الكائنات
تعتبر عملية توحيد الكائنات الرسومية حالة خاصة من حالات التجميع ولكن بطريقة تجعلك تنشأ أشكالا أكثر تعقيدا بحيث يعمل هذا الأمر على الخطوط والمنحنيات للأجسام ويجعلها منحنى واحد مما ينتج عن ذلك أن يأخذ الجسم الجديد لون تعبئة الجسم الذي في الشريحة السفلى من الرسم. ولشرح المقصود بذلك سنأخذ الرسم السابق (الدوائر) ونقوم باستخدام الأمر Combine بدلاً من الأمر Group وسنحصل على الشكل التالي:

لاحظ كيف قام هذا الأمر بتوحيد المنحنيات المتداخلة وأعطى الشكل أعلاه ومناطق التقاطع أصبحت مفرغة.

ملاحظة: إذا كانت الأجسام مجمعة فإن أمر توحيد لن يكون فعالاً لها والعكس صحيح.

فك التوحيد
لإعادة الأجسام المطبق عليها أمر توحيد استخدم أمر Break Apart والذي سيقوم بفصل الكائنات مرة أخرى ليعيدها لوضعها الأصلي..

يمكنك استخدام أمر التوحيد لتفريغ جسم من الداخل لإظهار ما هو أسفل منه.

لاحظ أن الدائرة السوداء تظهر خلف التجويف. حدد الجسمين ثم استخدم أمر التوحيد فتحصل على تجويف داخل الشكل البيضاوي. قم برسم الشكل أعلاه واستخدم أوامر المحاذاة لتوسيط الجسمين

تمرين
استخدم أمر التوحيد لرسم حلقة مفرغة.


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترتيب الكائنات الرسومية 4

التحويلات المختلفة الموضع Position يكنك نقل الجسم من مكان إلى أخر على ورقة العمل من ...