الرئيسية » كورل درو » المؤثرات الخاصة 5

المؤثرات الخاصة 5


البعد الثلاثي Extrude تمكن هذه الأداة من إبراز الجسم في ثلاثة أبعاد وذلك عن طريق إعطاء الجسم عمقاً يمكنك التحكم في لونه وميله ومدى عمقه في الفراغ والتحكم في شدة إضاءته، وذلك من خلال شريط الخصائص الخاص بهذه الأداة أو من خلال لوحة الحوار الجانبية.
تأثير أداة البعد الثلاثي على الخط المستقيم يتحول الخط المستقيم باستخدام هذه الأداة إلى مستوى يمكنك التحكم في أبعاده وميله في الفراغ، وسنقوم بشرح فكرة عمل هذه الأداة على الخط المستقيم ونطبقها على باقي الاستخدامات.

ارسم خط مستقيم كما في الشكل
اضغط على أداة البعد الثلاثي وعلى الخط اسحب في أنجاه السهم الأزرق كما في الشكل.
اسحب المستطيل الأبيض على السهم الأزرق للتحكم في مدى العمق الذي ستضيفه إلى المستوى مع إدراج تعبئة لملاحظة الاختلاف.
افلت زر الماوس عند الوصول إلى العمق المناسب، ويمكنك تعديله فيما بعد بتحريك المستطيل على السهم الأزرق.
اسحب المؤشر للتحكم في زاوية البعد الثالث بالنسبة للورقة.
تحكم اكبر تحصل عليه بالضغط المزدوج على الشكل باستخدام أداة البعد الثلاثي حيث يمكنك أداة الجسم حول محوره في الشكل من خلال الأسهم الخضراء وكذلك التحكم في موضعه في الفراغ.


ملاحظة: يمكنك الوصول إلى قائمة التحكم في دوران الجسم من خلال زر الدوران الفراغي في شريط الخصائص الموضح في الشكل المقابل حيث يمكنك من خلال المؤشر على شكل كفة اليد من الضغط على النموذج وتحريكه تدريجياً ومراقبة التغيير على المجسم وعند الوصول إلى الاتجاه المناسب افلت الماوس واضغط على إشارة الإغلاق X في أسفل الزر..تأثير أداة البعد الثلاثي على المستطيلهنا يتحول المستطيل إلى متوازي مستطيلات ذو ثلاثة أبعاد كما في التسلسل التالي:

ارسم مستطيل كما بالشكل مع تحديده لتطبيق أداة البعد الثلاثي عليه
اضغط على أداة البعد الثلاثي وعلى الخط اسحب في أنجاه السهم الأزرق كما في الشكل.
افلت زر الماوس عند الوضع المناسب ثم اضغط على مكان خالي على ورق الرسم لتحصل على الشكل المقابل.
لإضافة عمق للشكل اضغط على أداة البعد الثلاثي مرة أخر واضغط على الشكل ثم اسحب المستطيل في اتجاه السهم الأزرق..
لتغيير لون البعد الثلاثي للجسم اضغط على زر الألوان واختر النموذج المناسب من الخيارات الثلاثة المتاحة وحدد اللون الذي تريده..
لتحويل الشكل إلى أحد الأنواع الـ 6 الموضحة في الشكل اضغط على زر في شريط الخصائص واختر أحد النماذج من القائمة…
للتحكم في اتجاه المجسم في الفراغ اضغط مرتين على الشكل بسرعة لتحصل على دائرة عليها الأسهم الخضراء وعندما يكون المؤشر على احدها يمكنك إدارة المجسم حول محوره أو إذا كان المؤشر في وسط الدائرة المنقطة يمكنك تعديل وضعه في الأبعاد الثلاثة.

تأثير أداة البعد الثلاثي على الدائرة بتطبيق أداة البعد الثلاثي على الدائرة يمكن تحويلها إلى اسطوانة أو مخروط كما في الأشكال التالية:

يمكنك استخدام قائمة الاعدادات المسبقة Presets من الوصول إلى 6 نماذج مختلفة للأبعاد الثلاثية، حدد الشكل المراد استخدامه لتطبيق احد هذه الاعدادات بواسطة مؤشر البعد الثلاثي واختر احد الاعدادات وسيقوم البرنامج بتطبيقه على الفور.كما يمكن حذف أو إضافة المزيد من النماذج من خلال + أو – على شريط الخصائص كما هو مبين.

في حالة الإضافة يجب أن تكون قد قمت بعمل التعديلات بطريقة يدوية وحفظها بالضغط على + وتسميته باسم لاستخدامه في تطبيقات أخرى.. لاستخدام أداة الإضاءة من شريط الخصائص للتحكم في شدة ظهور البعد الثالث استخدم الزر Lighting وستجد أن هناك ثلاثة مصابيح يمكن التحكم في موضعها على المجسم في النموذج باستخدام مؤشر الماوس اضغط على المصباح 2 وعند ظهوره على المجسم اضغط عليه مع السحب للموضع الجديد وستلاحظ أن المصباح المظلل باللون الأسود هو الذي يمكن زيادة شدة إضاءته من خلال التدريج في الأسفل Intensity بتحريك المؤشر لليمين للزيادة أو لليسار للتقليل. وعند الانتهاء اضغط على ورقة العمل.

تأثير أداة البعد الثلاثي على النص
يظهر التأثير الثلاثي الأبعاد على النصوص كما في النماذج أدناه. استخدم نفس الطريقة السابقة للحصول على نصوص تبدو كما في الشكل.


ملاحظة: للتخلص من الحدود الفاصلة بين أحرف النص العربي قم بتحويل النصل العربي باستخدام أداة اللحام..

 


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترتيب الكائنات الرسومية 4

التحويلات المختلفة الموضع Position يكنك نقل الجسم من مكان إلى أخر على ورقة العمل من ...