الرئيسية » الصحة والغذاء » حافظ على وزنك في فصل الشتاء

حافظ على وزنك في فصل الشتاء

اليكم أهم النصائح للحفاظ على الوزن خلال فصل الشتاء حيث زيادة الوزن في الشتاء تعتبر ظاهرة مألوفة وحيث ان هناك عوامل فيزيولوجية تحفز تناول الطعام بشهية اكبر، ومنها انخفاض درجات الحرارة،

والتي تحفز الجسم ببذل طاقة لموازنة درجة حرارة الجسم، مما يؤدي الى زيادة الشهية في فصل الشتاء، بالاضافة الى ان انخفاض شدة ضوء الشمس والظلمة يؤديان الى انخفاض مادة السروتونين (مادة موجودة بالمخ المسؤولة على تحسين المزاج) مما يقود الى الشعور بالعصبية، المزاج الغير الجيد والجوع، وهكذا نلجأ الى تناول طعام غني بالدهنيات والسكر كالمسليات، المكسرات، الحلويات وغيرها.
بالاضافة الى انه عندما يكون الجو باردا في الخارج فإننا نميل للمكوث في البيت اكثر، وننشغل بالطعام اكثر، وغالبا قبالة شاشة التلفزيون، حيث نتناول النقارش بدون رقيب ولا حسيب.
وفي الشتاء نكون ايضا اقل حركة، ما يؤدي الى تباطؤ في تبادل المواد، اضافة الى انه في فصل الشتاء وعندما يكون الجو في الخارج باردا ومظلما ثمة ميل الى الشعور بالاكتئاب وتهدئة انفسنا بالطعام.
وعلينا ألا ننسى مأكولاتنا التقليدية الخاصة، حيث ننتظر فصل الشتاء لنتمتع بتناولها، كالمفتول، المسخّن، وما شابه.
بالإضافة الى موسم الزيتون، فكم سعره حرارية نستهلك عند تناول الخبز مع الزيت الجديد من “خير السنة”، انه ليس بالقليل! .. ولكن ماذا نفعل؟

نظام غذائي صحي ومنتظم:
يجب عليكم تناول وجبات متزامنة تشمل 3 وجبات رئيسية صباحا، ظهرا ومساء، و2 الى 3 وجبات وسطى، وان تدمجوا في الوجبات الوسطى اطعمة صحية ومغذية تشعركم بالشبع، كحصة فاكهة او منتج من منتجات الحليب يحتوي على بروتين عالي الجودة، والذي يساهم بالشعور بالشبع وهو مصدر اساسي للكالسيوم.

تناول طعام يحتوي على بروتينات:
يجب عليكم زيادة استهلاك البروتينات من خلال الوجبات، وذلك لان البروتين يساهم بالشعور بالشبع لمدى اطول، على سبيل المثال: الحليب، الاجبان، الالبان، الطونا، البيض، اللحوم الدجاج والاسماك .. وما الى هذا.

في الشتاء تكثر النقارش:
في فصل الشتاء نكثِر من تناول النقارش خاصة في الليل حين يكون الطقس باردا ومظلما في الخارج، ما لنا الا ان نجلس امام التلفاز، وهذه ظروف مثالية للأكل الغير مراقب، علينا ان نكون اكثر وعيا وادراكا؛ لأن النقارش تعني الكثير من السعرات الحرارية، وأيضا الكثير من الدهن والملح / السكر، حاولوا ان تخرجوها من البيت، او ان لا تكون بمتناول اليد والعين، وبدلا منها يمكن تناول الخضار والفاكهة خاصة الحمضيات، الفاكهة المجففة، الفشار، حيث تتواجد في هذه الاطعمة الياف غذائية اكثر، والتي تمر بعملية هضم بطيء، وتؤدي الى الاحساس بالشبع لفترة اطول، يمكن ايضا التمتع بأطعمة لذيذة مصنوعة من حليب قليل الدسم: كالسحلب/ المهلبية / الرز مع الحليب / حبوب الصباح (كورنفلكس) مع حليب تنوفا 1% / توست مع جبنة صفراء.

شرب الماء حتى في الشتاء:
يميل الناس الى عدم شرب الماء في فصل الشتاء؛ لانهم لا يشعرون بالعطش.
للماء وظيفة حيوية بموازنة درجة حرارة الجسم، لذلك حاجة الجسم للماء بالايام الباردة هو مثل حاجته للماء بالايام الحارة، لذلك يجب استهلاكها بكمية كافية بمعدل لتر ونصف يوميا.
يمكن زيادة استهلاك السوائل عن طريق المشروبات الساخنة، مثل: الشاي الاخضر، الزنجبيل، القرفة، او مشروبات الحليب المحلاة.

البهارات تدفء الجسم:
اضافة بهارات ذات نكهة قوية للاطباق، مثل : الزنجبيل، القرفة، الكمون، الفلفل الاسود، الثوم وغيرها تساهم بالشعور بالدفء والحرارة.

حافظوا على ممارسة الرياضة:
صحيح اننا في فصل الشتاء وهناك برد وخمول، إلا ان هذا لا يجب ان يعيقنا عن ممارسة الرياضة البدنية، ممارسة النشاط الجسدي والرياضة ستحافظ على المزاج الجيد، وأيضا ستحافظ على وزنكم.
ادخلوا الى نادي رياضي، او جدوا لكم شريكا مواظبا، واحرصوا على 3 تدريبات اسبوعيا، ادمجوا التدريبات الرياضية التي تحرق السعرات الحرارية كالمشي مع تدريبات القوة التي تزيد من كتلة العضل.
ارتفاع كتلة العضل ستسرّع من عملية تبادل المواد للأمد الطويل، وبالتالي فانه ايضا عندما يكون الجسم في وضعية راحة فانه سيحرق سعرات حرارية اكثر مما كان عليه قبل ارتفاع كتلة العضل.

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Office Exercises

تمارين المكتب

الكثير منا يعاني من فتراة الجلوس الطويلة على مكتبه أو وراء اجهزة الكمبيوتر ويشعر بآلام ...