الرئيسية » الصحة والغذاء » فوائد الفشار ويسمى البوشار في سوريا وبعض الدول العربية

فوائد الفشار ويسمى البوشار في سوريا وبعض الدول العربية

 

 

الفشار الذي يحبه الكبار والصغار.

الفشار - البوشار

الفشار – البوشار

هناك دراسة حديثة عن الفشار قام بها مجموعة من العلماء في الولايات المتحدة صنفوا الفشار كأفضل الوجبات الخفيفة،

بعد أن إكتشفوا ان الفشار يحتوي مضادات للأكسدة أكثر من الخضار والفاكهة، فقد اكدت الدراسة ان الفشار قادر على محاربة العديد من الأمراض، أبرزها السرطان وأمراض القلب.
فمن الغريب والمفاجئ ان هذه الوجبة التي نحب تناولها في السينما، والمسرح، وأثناء مشاهدة التلفزيون توازي في اهميتها الغذائية التوت والسبانخ.
بالدراسة المتعمقة والتحليل لحبوب الفشار، إكتشف العلماء في جامعة سكارتون في “بنسلفانيا” من خلال احدى الدراسات الحديثة أن القشرة التي غالباً ما تعلق بالأسنان والمودجودة في الفشار هي الجزء الغني “بالبوليفينول والألياف”، فالبوليفينول الذي يضعف بعد وضع الخضار والفواكه بالماء، يبقي على معدلاته العالية في الفشار التي تبلغ 300 ملغ، وهو الذي يساعد مكافحة جزئيات مؤذية تتلف الخلايا.
ولكن حذر العلماء بضرورة الطهو الصحي للفشار، وعدم الإكثار من الزيوت عند طهيه، لذا فقد نصحت الدراسة بضرورة طهو الفشار بالمايكرويف، حيث يخفف كثيراً من اضراره، من هنا اكد العلماء القائمين على الدراسة بتصدر الفشار لائحة الوجبات السريعة المغذية .
وعلى الرغم من اهمية الفشار، غير انه لا يغني عن الفيتامينات الموجودة في أنواع الفاكهة، لذا يجب التنبه ان الوجبات السريعة يجب أن تحوي أصناف متعددة من الفاكهة الشهية.

 

إضافة:

كما يعد الفشار من الأكلات المسلية التي ارتبطت بأوقات مشاهدة الأفلام والجلسات الجماعية ، ففي حين يحاول البعض تجنب تناولها ،

ينصح خبراء التغذية بأكل الفشار لاحتوائه على عناصر غذائية عديدة ومفيدة.
وفوائد الفشار تتعدد لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف والأحماض الأمينية ، وقد أثبتت الدراسات أن فوائد الفشار تكمن في المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه ، مما يحمي من أمراض القلب والسرطان.
واختصاصية التغذية غيدا أرنؤوط ، أكدت أن القشرة هي الجزء الذي يحتوي على أكثر المنافع الغذائية ، وليس الجزء الأبيض الرقيق.
ويشير العلماء إلى أن حصة واحدة من الفشار تحتوي على ما يقارب 300 ميليغرام من مضادات الأكسدة ، أي قرابة ضعف ما تحتويه أي حصة من الفاكهة والخضرة.
وأضافت أرنؤوط أن فوائد الفشار تعتمد على طريقة تحضيره ، فالفشار الموجود في دور السينما غني بالسعرات الحرارية والدهون ، وإضافة الزبدة أو الجبنة يقلل من قيمته الغذائية ، وبذلك فإن العلبة الصغيرة من البوب كورن مع الزبدة أو الجبنة تحتوي على 600 سعرة حرارية ، أما العلبة متوسطة الحجم فتحتوي على 1000 سعرة حرارية.
لكن الفشار الذي يعد على الهواء الساخن فيه عدد أقل من السعرات الحرارية ، فالعلبة الصغيرة منه تحتوي على 100 سعرة فقط. أما الكمية نفسها من الفشار الذي يعد في المايكروييف فيحتوي على ضعف السعرات الحرارية ما يقارب 200 سعرة. وبذلك يكون الفشار أفضل اختيار لوجبة صحية خفيفة مسلية وذات قيمة غذائية عالية.

 

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

Office Exercises

تمارين المكتب

الكثير منا يعاني من فتراة الجلوس الطويلة على مكتبه أو وراء اجهزة الكمبيوتر ويشعر بآلام ...